الثلاثاء، 24 أبريل 2018

نظمه المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع بالتعاون مع ند ..تواصل فعاليات البرنامج التدريبي لفريق تقييم مشاريع الإغاثة في اليمن



تواصل فعاليات البرنامج التدريبي لفريق تقييم مشاريع الإغاثة في اليمن
صنعاء- فائز عبده:
تواصلت لليوم الثالث على التوالي، فعاليات البرنامج التدريبي لفريق مراقبة جهود الإغاثة الإنسانية في الجمهورية اليمنية، الذي ينفذه المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع (SCMIE)، بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، ويستمر حتى الخميس المقبل.
وتلقى أعضاء الفريق، خلال 3 أيام، معارف حول المشاريع التنموية وتصنيفها وعوامل النجاح وصلاحية الإدارة وصلاحية البيئة ودورة حياة المشروع ومراحله وعمليات إدارة المشروع (التخطيط، التنفيذ، الرقابة، الإنشاء والإنهاء)، ومهارات عملية وتمارين تطبيقية على تنفيذ تلك المعارف.
وشهدت فقرات البرنامج تفاعلا كبيرا ومشاركة إبداعية من قبل المتدربين، عكست مدى حماستهم في الاستجابة للمعارف التي يتلقونها، والمهارات التي يكتسبونها، وتوقهم إلى تنفيذ حصيلة ذلك في الميدان، عقب الانتهاء من التدريب.
وقد أبدى الأستاذ محمود شرف الدين، رئيس المركز، والمهندس عبدالله محمد، المدرب الخبير المحاضر في البرنامج، إعجابهما بمشاركات وتفاعلات الشبان والشابات أعضاء فريق التقييم، وثقتهما بقدرتهم على إنجاح مشروع تقييم مشاريع الإغاثة الإنسانية في اليمن.
وسيتعرف المتدربون، خلال الأيام الثلاثة القادمة، على أسس تقييم المشاريع (تقنيات التقييم، إعداد خطة التقييم، خطوات إعداد الخطة، اختيار نوع التقييم وأسئلته وأدواته، تحديد مصادر التقييم، ووضع ميزانية التقييم)، وأخيرا إعداد وكتابة التقارير (أنواع التقارير، خطوات إعداد التقارير، إعداد هيكل التقرير العام، اختيار قنوات الاتصال، مصادر المعلومات، تقديم المقترحات والتوصيات، الجداول والرسوم والأشكال التوضيحية، والناحية الشكلية والموضوعية في كتابة التقارير)، مع تطبيقات عملية.
ويأتي البرنامج التدريبي الذي يشارك فيه 11 شاب وشابة يمثلون عدة محافظات، ضمن مشروع تقييم مشاريع الإغاثة الإنسانية، الذي ينفذه المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية، ويستهدف 4 منظمات دولية عاملة في مجال الإغاثة في اليمن، وهي: أوكسفام، المركز النرويجي لللاجئين، منظمة كير، ومنظمة أنقذوا الأطفال، بهدف تعزيز المراقبة المدنية للمساعدات الإنسانية في اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق