الاثنين، 11 مارس 2019

حلقة نقاشية لمناقشة مشاريع تقارير رصد المساعدات الإنسانية والمنظمات المستهدفة تتهرب من المشاركة


اقام المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، مؤخراً، حلقة نقاشية لمناقشة مشاريع تقارير رصد المساعدات الإنسانية التي أعدها فريق المركز، والخاصة بالمنظمات المستهدفة من المشروع.
الحلقة النقاشية ضمت طاقم المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، وفريق الرقابة والتقييم، والمنظمات المستهدفة من المشروع، واستهلها رئيس المركز الأستاذ محمود شرف الدين، بكلمة، رحب في بدايتها بالحاضرين، وأسف لعدم حضور ممثلي المنظمات، رغم التواصل معهم لمدة تزيد على الأسبوع، ورغم تأكيدها على الحضور والمشاركة، بل إنها كانت قد سمَّت ممثليها.
وقال: إن هناك أداء رائعاً ونجاحاً باهراً للمركز وفريقه، تمثل في إنجاز تقارير مهمة لنشاط 3 منظمات دولية عاملة في اليمن. وأضاف أنه أصبح لدى المركز فريق مؤهل ورائع قادر على العمل ميدانياً في المستقبل.
وتحدث رئيس المركز عن الشفافية، مؤكداً أن المنظمات الدولية أحرى بها أن تعمل بشفافية، وأن مماطلة المنظمات المستهدفة بالمشروع، وتهربها من الحضور، ينم عن عدم التزامها بمبادئ الشفافية.
وقال: كنا نود حضور ممثلي المنظمات لسماع التقارير والرد عليها، والتوضيح بشأن ما ورد فيها. موضحاً أنه سيتم إرسال التقارير إليها كفرصة أخيرة لتتقدم بملاحظاتها وردودها قبل الإعلان النهائي.
بعد ذلك، ألقى منسق المشروع عارف الهلالي، كلمة، قال فيها: إن ما تم تحقيقه يعد إنجازاً كبيراً، خاصة في ظل انعدام الشفافية، وتكتم المنظمات المستهدفة، واتخاذها كافة وسائل التحفظ غير المبررة أمام تزويد الفريق بخططها للعام 2018م، قاطعة الطريق على أي أمل لدينا في الحصول منها على المعلومات المطلوبة للدراسة والتقييم، فيما أخريات اعتمدت أسلوب المماطلة والطلبات المتكررة للتفاصيل والتراخيص وما إلى ذلك، وفي النهاية الاعتذار عن المشاركة رسمياً دون مبرر. وأضاف: لكننا حصلنا على معلومات عبر مصادر أخرى، معبراً عن شكره لمنظمة أوكسفام قائلاً بأنها الوحيدة التي زودت الفريق بمعلومات عن مشاريعها منذ البداية، وهذا أمر يحسب لها، وإن لم تكن متكاملة كما هو مطلوب.
وقدم الهلالي عرضاً للمشروع من بدايته، حيث تم تدريب فريق المراقبة من 10 شبان وشابات، ونزول الفريق إلى المنظمات، ثم إلى أماكن تنفيذ المشاريع الإنسانية للمنظمات في أمانة العاصمة صنعاء، ومحافظتي إب وعمران.
كما عرض نتائج واستنتاجات واستخلاصات النزول الميداني لفرق مراقبة وتقييم المشاريع الإنسانية في المحافظات الثلاث.
عقب ذلك، تم عرض التقارير لكل فريق، حيث استعرض يحيى عباد تقرير فريق عمران، وعرض فائز عبده تقرير فريق صنعاء، ولخص عارف الهلالي تقرير فريق إب.
ولقد أسفر عن الحلقة النقاشية عدد من المخرجات، تمثلت في: إرسال التقارير إلى المنظمات المستهدفة بمشروع التقييم، وطلب التوضيح والرد منها خلال 10 أيام.
وكلف رئيس المركز الفريق مع طاقم المركز بإرسال نسخ للمنظمات للرد وتقديم الملاحظات والمعالجات خلال 10 أيام. وبناء عليها يصاغ التقرير النهائي كاملاً في موعد أقصاه مطلع العام 2019.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق